الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2008

حوار* مع السيد محمد بن عامر مدير الوكالة التونسية للانترنت



البارح بعد ما كتبت تدوينة صغيرة على الفساد في البلاد و دعيت الحقوقيين باش يرفعوا قضية بكل المتورطين في الرشوة و السرقة و بعد ما نشرتها بسويعة كلمت اصدقائي باش يطلعوا عليها و يعطوني رايهم و تعليقاتهم قالولي راهي مدونتك مسكرة و ما انجموش ندخلولها كان بالبروكسي و ه الامر المشين في الحقيقة غششني برشا و بما اني مواطن صالح ما مشيتش نكتب في بيانات التنديد بالحكومة و الوزراء بل مشيت لدليل الهاتف و طلبت البرطابل متع سي محمد بن عامر المسؤول الاول على الانترنت في بلادنا الى نحبوها و نغيرو عليها، طلبتو باش نستفسر من الحكاية. الحاصيلو ما انطولش عليكم بمجرد ما رن التليفون متاعو و عرف الموضوع قالي علق انت مواطن مزمر هاني تو نطلبك انا من تليفون الخدمة و كيما تعرفو الكل تليفون الخدمة رزق البيليك ما فيها باس يطلبني منو. و كي طلبني دار بيناتنا ه الحوار هاني باش ننقلهولكم بكل امانة.

- الساخر: يا سي محمد سامحني راني منيش فاهم علاش حجبتولي المدونة متاعي ياخي انا اش قلت فيها ماهو حديث متع الناس الكل و انا حبيت انبلغ ما نسمع فيه للمسؤولين الكبار و ربما رئيس الدولة بيدو يقراه و ياخذ فيه قرارات باهية. انا ما كتبتش على الارهاب و الا دعيت للمظاهرات ضد الفساد و المفسدين.

سي محمد: صدقني يا خويا الساخر الوكالة متاعنا ما عندها حتى دخل احنا ما انسنصرو كان مواقع السكس لانها تتنافى مع اخلاقنا الاسلامية اما حكاية المدونات و المواقع الاخرى المحجوبة راهو موش منا احنا.

- الساخر: زعمة تكونش من الكونكسيون ضعيفة و برا و كان تظهر من الكونكسيون قولولنا خلينا بكلنا نبدل التدفق العالي متع 2 ميقا و الخليف على الله.

- سي محمد: لا يا الساخر موش مشكل كونكسيون احنا بلادنا لو قارنها بالجيران متقدمين برشا و قاعدين نطوروا في خدمات الانترنت و قريبا باش يولي كل بيت فيه انترنت.

- الساخر: تو بربي يا سي محمد انا اشنوة دخلي انتم قاعدين تخدموا و الا راقدين و اش نعملو بالانترنت في كل بيت و المدونات الى تقول في الحقيقة مسكرينهم ياخي تحبوا تاخذوا الفلوس و برا هذا راهو عيب و ما يجيش كي ما تحبوش التوانسا يبحروا في الانترنت علاش تعملو في الاشهار النهار الكل و علاش تونس تحتضن في قمة المعلومات و علاش تنخرطوا في العولمة.

- سي محمد: بالله خويا الساخر ما تتغششش هاني باش انفهمك في القصة الكل و خليه الكلام بيناتنا.

- الساخر: اتهنا سرك في بير

- سي محمد: احنا في الوكالة مسؤولين على نشر الثقافة الرقمية و موش من صالحنا حجب المواقع و المدونات بالعكس يا الساخر انا و الله ما نرقد اليل الاما نقرا تونس نيوز و موقع النهضة و جريدة البوكت و متع نجيب الشابي و مجلة كلمة قبل ما يسنصروها وبيديت نعمل في كيف على التدوينات متعك و راني انا بيدي كيف التوانسا الكل كي يقصوا عليا ندبر بروكسي ندخل بيه و ديما ماشيا.

- الساخر: تو انت اثبتلي انك متعاطف مع قضيتي اما ما قتليش اشكون يسنصر في المدونات راني باش نعمل كي زياد الهاني و هاك المحامي الكريشي و نرفع قضية و ما نحبش نحرجك انت نحب نعرف منهو بالضبط القاعد يحجب في المدونات.

- سي ع محمد: يا ساخر احمد ربي انت حجبولك مدونتك امالا اش تقول على المدونات الى مسحوها مرا وحدة مسكينة ام زياد و الله كاني ماتلها ولدها يبعد عليه الشر كي قصولهم كلمة و المدونة متع الفوراتي و خالد الكريشي و غيرهم بالمئات ، انا نحبك تقتنع انو احنا خاطين اما هاني باش انقلك سر اخر و احفظوا

- الساخر: اتهنا سي محمد

- سي محمد: عامين التالي جابو لوجيسيال من اسرائيل مهمتو مراقبة المدونات و حجبها و أي مدونة ما تعجبش سياسة الدولة يقع حجبها او محوها .

- الساخر: تو انت سي عادل ديما تتحدث على المجهول اشكون بالضبط هاذا الى قاعد يحجب.

- سي محمد: خلينا بربي خويا الساخر انا راني صباب ماء على اليدين ما تقولش عادل قعلول تحل في الحديث هذي راهي اسرار كبيرة متع امن الدولة اخطاني خويا خليني ناكل خبزة مع من كلا انا منيش مستعد نتشرد.

- الساخر: يا خي انا اش قلت باهي موش مشكل ما تقليش اشكون هاني عرفت تو اما موش لو كان اللوجيسيال الى دفعوا فيه رزة فلوس مشاو عملو بيها مشاريع خليها العباد تخدم خير خايفين من الكلام يا رسول الله. انا هاني ماشي نشكي للرئيس بيدو انتوما ماعادش توكلو الخبز ما بيدكم شي و سامحني خويا محمد على الازعاج انا راني منرفز برشا على المدونة متاعي و بارك الله فيك انت كي سمعتني و طلبتني من عندك.

- سي محمد: لا موش مشكل سي الساخر انت باين فيك انسان متربي و احنا ديما في خدمة المواطن اطلبني في أي وقت نجاوب خويا.

علقت التليفون و انا محتار و حاير في امر البشرية كيفاش سيبوا مشاكل البلاد و يتبعوا فينا على جرد مدونة.

و لنا عودة

* الحوار مع مدير الوكالة افتراضي

نقلا عن مدونة الساخر

http://tounes2008.blogspot.com

/