الخميس، 4 ديسمبر، 2008

صحيفة الموقف تتحدث عن تأسيس جمعية للمدونين


مشروع جمعية مدونين..
هل آن الأوان لقيام جمعية مدونين تونسيين ؟


لقد طرح هذا السؤال كثيرا في الآونة الأخيرة بين المدونيين أنفسهم وعلى مساحات مدوناتهم من خلال عدد من المقالات والتعليقات والردود وغيرها..
إذ هنالك من اعتبر أن فكرة الجمعية جاءت متأخرة نوعا ما نظرا للزخم الذي عرفته حركة التدوين على شبكة النات وآخر يرى بأن طرحها الآن يأتي في الوقت المناسب للنضج الذي وصلت إليه حركة التدوين في تونس.
هذا ويرى آخرون بأن وجود عناصر " متسيسة " بين المؤسسين للجمعية ( في حالة ما إذا تأسست ) سيفقدها حياديتها المفترضة و مصداقيتها...!
وبصفتي أحد المدونيين التونسيين، فإنني أعتقد بأنه قد حان الوقت لـتأسيس جمعية للمدونيين تكون حاضنة لجميع المدونيين التونسيين على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم.
جمعية تعبر عن حالة النضج والتقدم الذي وصلت إليه حركة التدوين في تونس بغثها وسمينها..
جمعية تولد وتنمو فوق الاختلافات الفكرية والسياسية ويكون الرابط المشترك في برنامجها هو مصلحة المدونيين وحقوقهم الفكرية والاجتماعية..
جمعية يكون شعارها الحرية أولا وآخرا بلا أية إضافات أخرى من شأنها أن تلصق عليها " اتيكات " اليمين أو اليسار ..
إذا تكون الجمعية المأمولة فضاءا حرا للمحايد واليميني واليساري و"الشمالي" و"الجنوبي" الخ..لا تكون حكرا على أحد و تهدف في برنامجها إلى الارتقاء بأوضاع المدونين التونسيين وتوحيدهم حول شعارات ومبادئ يصوغونها بأنفسهم..
جمعية تدعو إلى احترام حرية التدوين والتعبير على شبكة الانترانت وتقف بالمرصاد إلى " بلطجي" الرقابة " عمار 404 "...
جمعية تقف وتدعم وتساند كل من يقع ضحية الرقابة بمختلف أشكالها (غلق المدونة، قرصنتها، تتبع صاحبها...).
جمعية تكون ولادة لأشكال ممانعة متنوعة لمقارعة الرقابة مثل بادرة اليوم الوطني للتدوينة البيضاء والذي لاق نجاحا محترما..
جمعية يكون لها أيضا برنامجا ثقافيا ودورات تكوينية ولقاءات إقليمية مع اتحادات المدونيين المغاربة والعرب بشكل عام، وذلك بغاية تبادل الخبرات و تطوير مهارات المدونين وجعلهم مواكبين لكل المستجدات ذات الصلة من قريب أو من بعيد..
جمعية تتأسس حسب قانون الجمعيات وتلتزم بتشريعات البلاد وروح الدستور...

هذه بعض الملامح العامة لما أرى أن تكون عليه جمعية المدونين التونسيين وهي مطروحة للنقاش والتفكير من قبل الاخوة المدونيين عسى أن نصل في يوما ما للاتفاق على قاعدة عمل مشترك وبرنامج موحد بين غالبية المدونين التونسيين.


بدر السلام الطرابلسي

مدونة النصر الدائم (انقر هنا)







هناك تعليق واحد:

will يقول...

情趣商品,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣商品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣商品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品.情趣,情趣,情趣,情趣,視訊聊天室

麻將,台灣彩卷,六合彩開獎號碼,運動彩卷,六合彩,遊戲,線上遊戲,cs online,搓麻將,矽谷麻將,明星三缺一, 橘子町,麻將大悶鍋,台客麻將,公博,game,,中華職棒,麗的線上小遊戲,國士無雙麻將,麻將館,賭博遊戲,威力彩,威力彩開獎號碼,龍龍運動網,史萊姆,史萊姆好玩遊戲,史萊姆第一個家,史萊姆好玩遊戲區,樂透彩開獎號碼,遊戲天堂,天堂,好玩遊戲,遊戲基地,無料遊戲王,好玩遊戲區,麻將遊戲,好玩遊戲區,小遊戲,電玩快打

情趣用品,情趣,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,情色,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,寄情竹園小遊戲,色情遊戲,AIO交友愛情館,色情影片,情趣內衣,情趣睡衣,性感睡衣,情趣商品,微風成人,嘟嘟成人網,成人,18成人,成人影城,成人圖片,成人貼圖,成人圖片區,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室 ,哈啦聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080苗栗人聊天室,080聊天室,視訊交友網,視訊

借錢,黃金,黃金回收,黃金價格,黃金買賣,當舖

A片,A片,成人網站,成人影片,色情,情色網,情色,AV,AV女優,成人影城,成人,色情A片,日本AV,免費成人影片,成人影片,SEX,免費A片,A片下載,免費A片下載,做愛,情色A片,色情影片,H漫,A漫,18成人

a片,色情影片,情色電影,a片,色情,情色網,情色,av,av女優,成人影城,成人,色情a片,日本av,免費成人影片,成人影片,情色a片,sex,免費a片,a片下載,免費a片下載,成人網站,做愛,自拍